الجمعة، 15 فبراير 2013

كلمات لنفسي..تعليقا على خبر استشهاد محمد محرز




ساهر بالليل أشاهد سلسلة من الأفلام الامريكية وأجاهد النوم حتى أكملها .. غلبني النعاس فأستسلمت فقمت تاركاً اللاب توب يعمل لتحميل بعض  الأفلام عن طريق التورنت .. آملاً أن استيقظ من نومي فأجد تلك الافلام قد حُملت بالكامل .. أستيقظت بعد فترة لأتفقد التورنت فوجدت أنه قارب على الانتهاء .. لا بأس ،  فتحت الفيسبوك حتى أتفقد الجديد .. فربما حدثت كارثة قومية من تلك الكوارث التي اصبحت عادة يومية .. أو ربما فيديو أو خبر طريف جديد .. فإذا بي أجد أن أول ما تقع عليه عيناي وأنا على السرير أغالب النعاس أن محمد محرز استشهد في سوريا !!
مين .. وفين .. وإزاي!!
استغرق الأمر طويلا كي أفيق من الدهشة قبل أن أحزن أو حتى أفكر .. إني أسمع يومياً عن عشرات الشهداء .. أمر على أخبارهم مرور الكرام .. ربما أقول كلمة هنا أو هناك بشكل عابر روتيني لا صلة له بالقلب للأسف .. لكن .. أن يكون الشهيد شخص تعرفه ، أن يكون هذا الشهيد شخص تعرفه وتعرف اسمه وشكله وسيرته الذاتيه.. والأكثر من هذا أن تسمع خبر استشهاده في سوريا وليس مصر .. لم يمت بخرطوش ولا باختناق بسبب غاز مسيل للدموع ، لم يمت في معركة مع الداخلية لأي سبب من تلك الأسباب التي لم أعد أعرفها من كثرتها ، لم يمت بكل تلك الطرق المحفوظة التي أصبحت تقليدية بالنسبة لبلدنا .. لقد مات محارباً .. مات وهو بمقاييس الدنيا ومقاييس الحدود الاستعمارية يحارب في بلد ليس بلده ، ربما يكون وقع هذا الأمر على من يعرف وجهته مسبقاً اقل دهشة .. وهو أيضا كذلك على من هو منغمس في تلك الأفكار مهتم بتلك القضايا، أما شخص تافه مثلي أستيقظ ليتفقد التورنت ليكتشف أن أحد الشباب الذين يعرفهم قد قرر بإرادته الحرة أن يذهب إلى الجهاد ضد نظام هو بمقاييس القانون البشري لا يحكمه ولا يمثل له تهديد ، شاب ذهب بإرادته الحرة بعيداً عن أي عقد نفسية أو رغبة مزيفة في الموت ، شخص مثلي جدير به ألا يدهش فحسب .. بل أن يشعر بقدر هائل من الخزي والعار.
ليت مشكلة أمثالي أني لم أذهب لسوريا كمحرز .. هناك فارق كبير بين أن تفكر وتنفذ .. وبين أن تفكر ولا تنفذ .. وبين أن تفكر وتخاف أن تنفذ .. وبين أن تفكر وتحسب حساباتك المادية الدنيوية قبل أن تنفذ .. هناك فارق بين كل ماسبق ذكره وبين ألا تفكر أصلا في أي شئ !!! ، ألا تكون هناك قضية بالمرة .. أن تكون كل انتماءاتك انتماءات تثبتها بطاقة شخصية وأوراق حكومية صماء ، ولا يوجد على أرض الواقع فعل واحد يؤكد ذلك المثبوت في الأوراق
لقد قرأت لأصدقائي في العالم الافتراضي الكثير والكثير من الكلمات الرائعة ، أقرأها وأستفاد منها حقاً ، نعم لا شك في هذا .. كلام عن الاسلام وعن الجهاد .. والمسلم الحق و.. و.. ولكني لم أكن يوماً أحمل هذا الكلام محمل الجد ، كنت أتنبأ لهم بمستقبل رائع .. ربما في مجال الفكر أو الأدب أو  الاعلام أو ربما الدعوة .. لم أتنبأ لأحد منهم أن يكون مجاهد ، مجاهد بروحه  وبحياته .. حاملاً سلاح يحارب به عدو الله  وعدو البشر والحياة ..
 لم أتخيل في حياتي أحد ممن أعرفهم شخصياً أن يفعل هذا .. ولا ألقي اللوم عليهم في هذا .. ربما العيب مني أني أظن أن الناس  كلهم جبناء مثلي .. وها هو محمد محرز يثبت تلك الحقيقة أن العيب  الأكبر مني ليس فيمن أعرفهم .. أعلم ما في نفسي ولا أعلم ما في أنفسهم
لا أجد كلام أقوله عن الشهيد ... لقد قيل فيه الاشعار .. وذكر المقربون له أفضاله وأفعاله الخيرة .. هو لا يحتاج لكلماتي الرخيصة التي لو قلتها سأشعر أني كمن يؤدي واجب على سبيل أداء واجب اجتماعي تقليدي ..
أنا وأمثالي من يحتاجون لكلام .. نحتاج لكتب ودروس لخصها لنا محمد محرز في جملة واحدة :" عاجل : استشهاد محمد محرز في سوريا"
أنا على يقين ان استشهاد محرز سيكون اقوى درس يتعلمه كل من سمع الخبر بقلب سليم عموماً، ولكل من كان يعرفه خصوصاً .. ولا ألف كتاب ولا ألف حكاية يمكن أن تؤثر فيك كتلك الحكاية التي تعرفها عن قرب ، وكلما زاد قربك كلما تأثرت واستفدت
أنا وأمثالي من هؤلاء محبي الدنيا وكارهي الموت .. ورغم هذا يدعون العكس ، أدع أني زاهد في الدنيا راغب في الموت والحقيقة أني يائس منها .. أعشقها كغيري وربما أكثر
أقول لنفسي قبلهم .. الدنيا إلى زوال ، سنموت .. تلك الحقيقة يعرفها المسلم والملحد .. فإن كنا نؤمن بالله حقاً كما ندعي.. فماذا عملنا للجنة التي ندع الرغبة فيها  ونؤمن بوجودها، وماذا قدمنا في دنيتنا لنتجنب النار التي نوقن بإسلامنا المفترض أنها قادمة لمن يُكذب ... ماذا فعلنا في هذا ؟
والمهم بل والأهم .. لو لم نفعل بعد .. فهل سنفعل لا حقاً .. ومتى ؟!

أحمد علاء الدين
15-2-2013

الأحد، 10 فبراير 2013

عمل الفطائر على طريقة افلام الكارتون "مدهش جداً "