الخميس، 31 مارس 2011

رسالة الى اللغة الانجليزية!



أيتها اللغة الانجليزية /

لم أبدأ معك بقول " عزيزتي " لأني لا أعرفك جيداً..وليست بيني و بينك صلة وثيقة .. فمعرفة بعضنا بالآخر " من بعيد لبعيد"

و لست أدري اكان هذا وضعاً شاذاً أم هو منطقي؟!

فأنا عن نفسي اراه طبيعياً.. لأني مواطن عربي .. ولدت في دولة لغتها الرئيسية هي اللغة العربية .. و تعلمت في الجامعة بالعربية ... و دخلت مدارس التعليم فيها باللغة العربية .. و كانت كل الكتب و المقالات و الصحف التي قرأتها تقريبا كلها بالعربية.

كل هذا جعلني ابعد عنكِ .. كان من الممكن أن أحاول من حين لآخر ان انشئ رابطة بيني و بينك كما فعل غيري.. ولكني لم افعل هذا .. و لست متعمداً لأن تكون الصلة بيني و بينك ضعيفة .. كل ما في الأمر أني لم أجد مبرراً كافيا لأتقنك.. فأنا لا أستخدمك تقريباً إلا فيما ندر .. فلم أخرج من هذا الوطن لأضطر لأن أتكلم لغة اخرى .. و لم اعرف في حياتي تقريبا سوى العرب الذين لايتحدثون سوى العربية !!

ولكني الآن يا لغة يا أنجليزية اجد نفسي في مأزق حقيقي .. و أنتِ السبب فيه ..

فالناس عندنا اصبحوا يحبوك و يرفعوا من شأنك.. .. و صدقيني ليست عندي مشكلة في ذلك .. و لا يوجد ثأر شخصي بيني و بينك .. او بيني و بين من يحبك و يجيد التحدث بك.. و لكن كل ما في الأمر أن كثيرين من ابناء لغتي اصبحوا ينظرون لي على أني انسان جاهل .. ساذج حين لا أعرف كلمة من كلماتكِ ..او افهم تعبيراً من تعبيراتكِ.. و او اجهل الفرق بين كلمة و كلمة اخرى في قاموس مفرداتك .. او حتى لا أجيد نطق بعض حروفك بشكل سليم..

على الرغم من أن هؤلاء الذين يتحدثوكِ كلغة ام لهم .. و هؤلاء الذين أنشأوكِ .. لا يجيدون لغتي .. بل حتى أنهم لو قالوا كلمة بالعربية لا يستطيعون نطقها جيداً .. و لا أحد ينعتهم بالسذاجة او الجهل .

و على الرغ من انه من الطبيعي لسكان دولة ما ليست اللغة الانجليزية لغة الشعب الأم أن تكون معرفة الناس بها محدودة .. و هذا في العالم كله .. فكم من صيني و هندي و اسباني و فرنسي و الماني و تركي وياباني و .. و.. الخ... كم من شخص من هؤلاء لا يجيد الانجليزية .. او يجيدها بشكل بسيط كما اجيدها انا ؟

و مع ذلك فأنا لا أظن ان احداً يتهمهم بأي سذاجة او جهل .. فلماذا يتهموني انا ؟

يا لغة يا أنجليزية

انك أثرتِّ فيِّ شخصيا في حياتي العملية .. فعلى الرغم من ان عملي لا علاقة به بالانجليزية .. الا فيما ندر .. الا انك للأمانة سيطرت على عقول كثير من اصحاب العمل و اصبح يشترط ان يعمل لديه من يتقنها اتقان تام حتى و لو لم يكن هناك حاجة للاتقان التام هذا في صميم العمل .. و اصبحت لا اجد بسببك وسيلة لأن التحق بوظيفة مرموقة .. لأني لا أتقنك كالعربية و ليس عندي واسطة تعفيني من هذا الأمر و تجعل معرفتي المحدودة بكِ ليست عائقا لي..

انك ايضاً أثرتِ في مكانتي الاجتماعية .. فاصبحت من اولئك الغير متعلمين تعليما جيداً.. لأني ببساطة لا أجيد الانجليزية كما اجيد التنفس..

لا أسمع اغان اجنبية .. و حين اسمعها لا افهم تقريبا كل الكلمات لو كانت اغنية سريعة .. اشاهد افلاما اجنبية مترجمة بالعربية .. لا أقرأ سوى الكتب باللغة العربية .. لا أجيد كتابة كثير من الكلمات الانجليزية حتى لو كنت اجيد نطقها و اعرف معناها

انني ايتها اللغة الانجليزية اسعى لأتعلمك كي لا أكون جاهلا!!!!!!

و على الرغم من اني لا ارى نفسي جاهلاً إلا أن كثيرين اصبحوا ينظرون لي على أني كذلك .. و اريد أن اهرب من هذا الوصف .. خصوصاً و أن اكثر ما اكره ان اوصف به هو " الجهل"

سأسعى لأتعلمك لأرتقي لمرتبة هؤلاء العلماء المثقفين الواعين العباقرة الذين يجيدون التحدث و الكتابة بكِ.. و أهرب من طبقة الجهلاء

سأتعلمك لأجد وظيفة محترمة على الرغم من اني واثق اني لن استخدمك كثيراً في وظيفتي.. إلا انك احيانا تمثلين طابع البريد على الخطاب المرسل.. لا يمكن ان يصل الى المرسل اليه بدونه.. على الرغم من ان الطابع لا علاقة له بالخطاب من حيث المضمون!!

سأتعلمك و أمري لله .. رغم ثقتي التامة ان نظرتي لك ستظل كما هي .. أنت مجرد لغة اخرى .. و لغتي العربية هي اللغة التي عشت و كبرت وحلمت و فرحت و حزنت بها و من خلالها ..

ستظل العربية لغتي الأم و لا يوجد للمرء سوى ام واحدة

هناك تعليقان (2):

  1. يا سيدى فيه غيرك اللى بيفهم لغه و كله تمام ، بس ماحدش هيشغله عشان مش خريج الكليه الفلانيه.

    إختيار اللغه مش هو المشكله ، المشكله ثقافه شعب بحاله.

    اللى خلى الناس تحترم اللغه الإنجليزيه كده و تحترم اللى متعلمها ، إن تقريبا كل العلوم الإنسانيه مكتوبه بيها ، أو على الأقل مترجمه ليها.

    فا اللى مايعرفش إنجليزى ، يعنى مايعرفش حاجه اليومين دول ، دور كده على النت شوف المحتوى العربى أد إيه ، و بعد كده ، شوف قيمته الأدبيه أد إيه.

    هتلاقى معظمه تفاهات فى منتديات ، و الباقى كلام فى بلوجات أصحابها بيبكوا على الماضى ، أو بيرغوا ف حاجات تانيه لا وزن لها لا أدبيا ولا علميا.

    إحنا اللى أخرنا نفسنا بنفسنا ، و جبنا اللغه بتاعتنا ورا ، مع إنها للأسف لغه قويه جدا و معبره ، و يكفينا شرفا إن القرآن مكتوب بيها ، إنما تقول إيه ، خيبه قويه.

    ردحذف
  2. بسم الله الرحمن الرحيم ،
    وما بعد أنا بشوف إن الدول العربية إتمسكت بالغة الانجليزية كتير و دة هو إلي خلاهم شغلهم و تخسسيتهم تبقى بالإنجليزي مش عشان العلوم الإنسانية مكتوبة بها دة عشان احنا مش عايزين نحافد على لغتنا، أنا مقيمة في أوربا و بقول الكلام دة عشان الدول الاروبية بتحافض على لغتها و شغلها كلو بي لغة البلد بيعز لغتهم مش مثلنا احنا إلي دول الخليج حتبئى دول الإنجليزي إلي غيرت لغتها لغة القرأن الكريم كأنها ملهاش قيمة وللأسف الشديد، ربنا انشاالله يرجع عزة الغة العربية

    ردحذف